عربي
عربي

السكري النوع الثاني
السكري الغير معتمد على الانسولين
Type 2 Diabetes Mallitus

-الاسباب
-عوامل الخطورة

-التشخيص
1-الاعراض
2-الفحوصات المختبرية

-العلاج

الاسباب:
هو
نوع من انواع السكري ينتج في الاساس من مشكلتين مترابطتين :
1- يصبح البنكرياس عاجزاً عن افراز كمية كافية من الانسولين (Insulin), للسيطرة على مستويات السكر بالدم.
2- تصبح الخلايا, في العضلات والدهون والكبد مقاومة للانسولين, ولان هذه الخلايا لا تتفاعل بطريقة طبيعية مع الانسولين, فانها لا تمتص كمية كافية من الغلوكوز.
ينتج عن ذلك زيادة نسبة السكر بالدم, فوق قيمه الطبيعية.
مازال السبب الدقيق لحدوث ذلك مجهولاً, قد تساهم عدة عوامل مثل, العوامل الوراثية, زيادة الوزن, عدم ممارسة الانشطة البدنية, وعوامل الضغوط النفسية والعصبية, في زيادة احتمالية الاصابة بداء السكري من النوع الثاني. وتظهر اعراض المرض بعد عمر 25 - 30 عاماً, وتزداد احتمالية حدوثه مع زيادة العمر.

عوامل الخطورة:
- الوزن: تمثل زيادة الوزن او السمنة عامل خطورة رئيسي.
- توزيع الدهون: يدل تخزين الدهون بصورة اساسية في منطقة البطنبدلاً من الوركين والفخذين, على زيادة خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني.
- قلة النشاط: كلمل قل نشاطك, ازدادت الخطورة لديك, تساعدك الانشطة البدنية في حفاظك على وزنك والاستفادة من الغلوكوز على هيئة طاقة وتجعل خلايا جسمك اكثر حساسية للانسولين.
- التأريخ العائلي: يزداد خطر الاصابة بداء السكري من النوع الثاني اذا كان احد والديك او اخوتك مصاباً به.
- مستويات الدهون بالدم: ترتبط زيادة مخاطر الاصابة بداء السكري من النوع الثاني, بانخفاض مستويات كولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة ( High Density Lipoprotein - HDL ), الكولسترول المفيد او الحميد, وزيادة الدهون الثلاثية ( Triglycerides ).
- العمر: يزداد خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني كلما تقدم العمر, وخاصةً بعد بلوغ عمر 45 عاماً.
- مقدمات السكري: اي حالة ما قبل السكري والتي تعرف بانها, حالة فيها ارتفاع للسكر, ولكنه ليس مرتفعاً الى قييم عالية يمكن تشخيصها بداء السكري, اذا تركت مقدمات السكري بدون علاج, فان مخاطر حدوث السكري من النوع الثانية عالية جداً.
- سكري الحمل: تزداد مخاطر اصابتك بداء السكري من النوع الثاني اذا اصبت بسكري الحمل (Gestational Diabetes) , خلال فترة الحمل, او اذا ولدت طفلاً يزن اكثر من 4 كغم (9 ارطال).
- متلازمة المبيض متعدد الكيسات: تزداد مخاطر اصابتك بداء السكري من النوع الثاني اذا كنت مصاباً بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات ( Poly-Cystic Overy - PCO ), وهي حالة شائعة تتسبب بعدم انتظام الدورة الشهرية, والشعرانية, والسمنة في النساء, وتسبب زيادة مقاومة الانسولين.

كيف يتم التشخيص:


الاعراض:
           يجب استشارة الطبيب المختص عند الشعور بالاعراض التالية:
- كثرة التبول (زيادة في عدد المرات والكمية), التبول في الفراش في الاطفال الذين لم تكن عادتهم تبليل الفراش ليلاً.
- العطاش, (زيادة شرب الماء, وتيبس الفم).
- نقص الوزن الغير متعمد, على الرغم من الزيادة في الاكل, النهام.
- الجوع الشديد.
- ارهاق وضعف عام.
- تغيم الرؤيا.
- الخدر والشعور بالوغز في اليدين والقدمين.

- الانفعالية وتغيرات اخرى في الحالة المزاجية.
- ظهور مناطق داكنة في البشرة, وبالاخص في منطقة الرقبة والابط.


الفحوصات المختبرية:
 
     يجب اجراء الفحوصات التالية لتشخيص داء السكري من النوع الاول, السكري المعتمد على الانسولين:
- فحص السكر التراكمي (HbA1c):
 
يشير فحص السكر التراكمي إلى متوسط مستوى السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية. تُقاس النسبة المئوية لسكر الدم المرفق بالهيموغلوبين، وهو البروتين الذي يحمل الأوكسجين في خلايا الدم الحمراء.كلما كانت مستويات السكر في دمك مرتفعة، كانت نسبة الهيموغلوبين الملحقة بدمك مرتفعة.
ستُؤخَذ منك عينة دم وريدي بوقت عشوائي, بغض النظر عن وقت تناول الطعام. ويجب اجراء فحصين منفصلين, في اوقات مختلفة للتأكد من النتائج قبل اعتماد التشخيص, وتقراء النتائج كالتالي:
القيمة الطبيعية: 4 - 5.7 %
مرحلة ما قبل السكري: 5.8 - 6.4 %
مصاب بداء السكري: اكبر من 6.5 %

- فحص السكر الصائم (FBS):
يتم أخذ عينة دم وريدي بعد الصيام لفترة لا تقل عن 8 ساعات, ولا تزيد على 12 ساعة, ويجب اجراء فحصين منفصلين, في اوقات مختلفة, وتكون مستويات السكر الصائم ودلالاته كالتالي:
القيمة الطبيعية: اقل من 100 mg/dl.
مرحلة ما قبل السكري: بين 100 - 120 mg/dl.
مصاب بداء السكري: اكبر من 120 mg/dl.


- فحص السكر العشوائي (RBS):
يتم أخذ عينة دم وريدي في وقت عشوائي (اي وقت), بغض النظر عن وقت تناول الطعام, ويجب اجراء فحصين منفصلين, في اوقات مختلفة, وتكون مستويات السكر العشوائي ودلالاته كالتالي:
القيمة الطبيعية: اقل من 180 mg/dl.
مرحلة ما قبل السكري: بين 180 - 200 mg/dl.
مصاب بداء السكري: اكبر من 200 mg/dl.


- فحص تحمل السكر الفموي (Oral Glucose Tolerance Test - OGTT):
يتم أخذ عينة دم وريدي بعد الصيام لفترة لا تقل عن 8 ساعات, ولا تزيد على 12 ساعة, بعدها يتم تناول سائل سكري يحتوي على 75 غم من الغلوكوز, وتسحب بعدها 3 عينات (30دقيقة, 60 دقيقة, 120 دقيقة), وتكون مستويات السكر في هذا الفحص ودلالاته كالتالي:
القيمة الطبيعية: اقل من 150 mg/dl.
مرحلة ما قبل السكري: بين 150 - 200 mg/dl.
مصاب بداء السكري: اكبر من 200 mg/dl.


- فحص الانسولين (Insulin):
يتم أخذ عينة دم وريدي بعد الصيام لفترة لا تقل عن 8 ساعات, ولا تزيد على 12 ساعة, يساعد هذا الاختبار على التمييز بين السكري من النوع 1 والنوع 2 عندما يكون التشخيص غير مؤكد. والانسولين هو هرمون يفرز من البنكرياس, يعمل على ادخال الكلوكوز الى داخل الخلية وتقليل نسبته بالدم. ويفرز استجابةً لارتفاع الكلوكوز بالدم, مثل تناول الكاربوهيدرات.وتكون مستويات هرمون الانسولين ودلالاته كالتالي:
القيمة الطبيعية: 2 - 23 µIU/ml
مصاب بالسكري من النوع الثاني: اكبر من 2 µIU/ml

- فحص السي-ببتايد (C-peptide):
يتم أخذ عينة دم وريدي بعد الصيام لفترة لا تقل عن 8 ساعات, ولا تزيد على 12 ساعة, يساعد هذا الاختبار على التمييز بين السكري من النوع 1 والنوع 2 عندما يكون التشخيص غير مؤكد. , ويفرز هذا البتايد من البنكرياس مع الانسولين, وتكون مستويات السي-ببتايد ودلالاته كالتالي:
القيمة الطبيعية: 0.78 - 1.89 ng/ml
مصاب بالسكري من النوع الثاني: اكبر من 0.8 ng/ml

- فحص الانتي-كاد (Anti-GAD):
يتم أخذ عينة دم وريدي عشوائية, يساعد هذا الاختبار على التمييز بين السكري من النوع 1 والنوع 2 عندما يكون التشخيص غير مؤكد, في هذا الفحص يتم التحقق من وجود أجسام مضادة موجهة ضد الإنزيم نازع كربوكسيل حمض الغلوتاميك GLUTAMIC ACID DECARBOXYLASE, يتم إنتاج هذا الإنزيم في البنكرياس، ويرتفع مستواه في مصل الدم في الحالات والأمراض التي تقوم على أساس المناعة الذاتية, وتكون مستويات الانتي-كاد ودلالاته كالتالي:
القيمة الطبيعية: اقل من 10 IU/ml
مصاب بالسكري من النوع الثاني: اقل من 10 IU/ml

- فحص الادرار (GUE):
يتم اخذ عينة من الادرار ليتم اجراء الفحوصات التالية عليه, بالاضافة الى البحث عن وجود التهابات في المجاري البولية والتي تكون شائعة لدى مرضى السكري بنوعيه:
*
فحص الغلوكوز بالادرار: يجب ان تكون هذه النسبة صفر, ان وجدت نسب اعلى فهذا دليل على الاصابة بالسكري, وهذا هو سبب كثرة التدرر, وهي من الاعراض المهمة التي يعاني منه مريض داء السكري بنوعيه, الاول والثاني.
* فحص الكثافة النوعية Spicific Gravity للادرار: تتراوح القيم الطبيعية لهذا الفحص بين, 1.005-1.030, لكن في داء السكري بنوعيه فهو يرتفع فوق هذه النسبة بسبب وجود الغلوكوز والجفاف الذي قد يسببه فقدان الماء بالادرار.
* فحص الكيتونات بالادرار: إن وجود الكيتونات -المنتجات الناتجة عن تكسير الدهون- في البول يشير إلى وجود مرض السكري من النوع 1، بدلًا من النوع 2, كون اعراضه اي النوع الاول, اشد واسرع.

- العلاج:
الهدف من العلاج هو الحفاظ على مستوى السكر في الدم بحيث يكون أقرب إلى المستوى الطبيعي قدر الإمكان لتأخير حدوث مضاعفات أو الوقاية منها. ويكون العلاج من خلال اتباع الخطوات التالية:
- استخدام ادوية السكري المساعدة في تنظيم نسبة الغلوكوز بالدم, من خلال, زيادة افراز الانسولين من خلايا بيتا في البنكرياس, تقليل الامتصاص, زيادة التحسس للانسولين, زيادة افراز الغلوكوز بالادرار, مثل متفورامين (Metformin) الذي يحسن استجابة الجسم للانسولين, السلفونيليوريا ( Sulfonylureas) ويحفز هذا الدواء خلايا بيتا في البنكرياس على انتاج الانسولين, مجليتينيد (Meglitinides) ويعمل هذا الدواء على زيادة افراز الانسولين وهو سريع المفعول ويؤخذ عادةً قبل الطعام, الثيازوليندايونز (Thiazolindinediones) ويزيد هذا الدواء حساسية الجسم للانسولين, مثبطات ناقل مشارك صوديوم / الغلوكوز 2 (Sodium-Glucose Cotransporter-2) الذي يعمل على الوقاية من اعادة امتصاص الكلى للغلوكوز من الدم, وارساله بعداً في البول, الببتيد المشابه للغلوكاغون (Glocagon-peptide like-1) تعمل هذه النوعية من الادوية على تبطئ عملية هضم النشويات في الامعاء الدقيقة الى جانب تحسين معدلات الغلوكوز بالدم.
- اخذ الانسولين ( قصير المفعول"العادي", سريع المفعول, متوسط المفعول, طويل المفعول), وحسب توجيهات الطبيب المختص, في حالات عدم تمكن الادوية الاخرى من السيطرة على نسب الغلوكوز بالدم, او الحالات الحرجة, مثل الجلطة القلبية, الجلطة الدماغية وفقدان الوعي.

- حساب السعرات الحرارية (الكربوهيدرات, الدهون, السكريات, البروتينات).
- اتباع نظام غذائي صحي, وتناول اطعمة صحية, وحسب توجيهات الطبيب المختص.
- تناول فيتامين B12.

-ممارسة الرياضة بانتظام.
- الرصد المستمر لمستويات السكر, وحسب تعليمات الطبيب المختص, وينصح بالحفاظ على المستويات التالية:
* تكون قييم السكر بالدم قبل وجبات الطعام: بين 80 - 130 mg/dl
* تكون قييم السكر بالدم بعد تناول وجبة الطعام بساعتين : اقل من 200 mg/dl
* تكون قييم السكر التراكمي : اقل من 7%


ماذا بعد؟
ستقوم بزيارة طبيبك بشكل منتظم وباستمرار, وسيقوم طبيبك بالتأكد من تحقيق اهداف العلاج, ومنع حدوث مضاعفات داء السكري النوع الاول, وقد يطلب فحوصات جديدة بشكل دوري, للتأكد من وضعك الصحي باستمرار, بالاضافة الى الفحوصات التي ذكرت مسبقاً, وتشمل هذه الفحوصات التالي:
* فحص الدهون (الدهون الثلاثية, وانواع الكولسترول).
* وظائف الكلية (يوريا الدم, الكرياتنين, املاح الدم).
* وظائف الكبد (الصفراء بانواعها, وانزيمات الكبد).
* وظائف الغدة الدرقية (TSH, TT4, TT3, FT4, FT3).

© جميع الحقوق محفوظة