عربي

الفديوهات

المحاضرات

هذه المجموعة من الفديوهات الغاية منها تثقيف المختبري والمراجع عن الامراض الشائعة وكيفية تشخيصها

هو نوع من انواع السكري التي تحدث بسبب تكوين اجسام مضادة ذاتية ضد خلايا بيتا في البنكرياس, ممكن ان يحدث باي عمر لكنه اكثر شيوعاً بين الاطفال

هو نوع من انواع السكري التي تحدث بسبب قلة افراز الانسولين او عدم استجابة الخلاية في اعضاء الجسم للانسولين ويحدث عادةً في البالغين بعد عمر 30 سنة

ماهو فحص السكر التراكمي

ماهو السكر التراكمي؟ وكيف يتم قياسه؟وماهي القيم الطبيعية والمرضية له؟ وماهي العوامل المؤثرة عليه؟وكيف يتم تقليله اذا كان مرتفعاً؟

ما الفرق بين حساسية الحنطة - عدم تحمل الغغلوتين - مرض السلياك

كيف افرق بينها, عن طريق الاعراض؟ كيف افرق بينها بواسطة الفحوصات المختبرية؟ ماهي الاطعمة التي يجب ان اتجنبه؟

النوبة القلبية

ماهي الاعراض؟ كيف اشخصها, مختبرياً وطبياً؟

إنخفاض نسبة السكر بالدم

ماهي الاسباب؟ ماهي الاعراض؟ كيف يتم التشخيص؟ ماهو العلاج؟

إنخفاض نسبة السكر بالدم

هو مرض ينتج عن زيادة حامض اليوريك بالدم وترسبه في المفاصل, مما يسبب التهابها وتورمها ويحدد حركتها, وتكون نسبة اصابة الذكور اكبر من الاناث, وهنالك اسباب تعجل او تفاقم اعراض المرض, تم الاشارة اليها في المحاضرة, اما العلاج فيعتمد على الادوية وتجنب المسببات, فيما يخص الادوية فنحن لا ننصح بتناولها دون استشارة الطبيب المختص

لماذا يضعف شعري ويتساقط؟

أسباب تساقط وضعف وتقصف الشعر كثيرة اهمها مذكورة في هذه المحاضرة

فحوصات فقر الدم

ماهي الفحوصات التي تجريها اذا شعرت بانك تعاني من فقر الدم؟

Serum Protein Electrophoresis (SPEP)

-ماهو الترحيل الكهربائي للبروتينات في مصل الدم؟
-ماهي اهمية اجراء هذا الفحص؟
-كيفية التشخيص بمقارنة منحنيات المريض مع المنحنيات الطبيعية؟
-بعض الحالات المرضية, وكيفية تشخيصها بأستخدام هذا الفحص

(ESR)Erythrocytes Sedimentation Rate

- ماهو سرعة الترسيب بالدم؟
- كيف يتم اجرائه؟
- هل هنالك تحضيرات قبل اجراء الفحص؟
- ماهي القييم الطبيعية؟
- متى ترتفع او تنخفض قييم الفحص عن القييم الطبيعية؟

Proinsulin Insulin C-Peptide

محاضرة تبين دور هذه الهرمونات في تشخيص اسباب انخفاض وارتفاع سكر الدم

العقم عند الرجال - الاسباب

أهم أسباب العقم عند الرجال

العقم عند الرجال -التشخيص

تشخيص العقم عند الرجال

التلقيح الصناعي IUI

أحد طرق علاج العقم

سكري الحمل Gestational Diabetes

إرتفاع السكر خلال فترة الحمل,, العلامات التشخيص والعلاج

الدهون الثلاثية TRIGLYCERIDES

ماهي الدهون الثلاثية؟
أسباب ارتفاعها؟ وكيفية التشخيص؟ والقيم الطبيعية
كيف يتم علاجها؟

إختبار مكونات الجسم Inbody Test

ماهي مكونات جسمك؟
تعرف عليها, الوزن, الكتلة, كتلة العضلات, كتلة الدهون, انواع الدهون, كمية السوائل, كمية الاملاح,
بمعرفتها يمكنك اتباع حمية مناسبة للوصول الى وزن صحي ومثالي, بمعرفتك لنوع السمنة التي تعاني منها, وما نسب تنزيل مكونات الجسم المطلوبة, وماهو الحد الادنى والاعلى لسعرات الحرارية التي يجب ان تتناولها؟

داء الذئبة الحمراء SLE

أهم 10 أعراض لداء الذئبة الحمراء

الكبد - التشريح Liver Anatomy

المحاضرة الاولى من سلسلة محاضرات الكبد, تشريح الكبد, واهميته تكمن في فهم الحالة الفيزياوية الطبيعية والحالة المرضية للكبد.

هرمون الحليب Prolactin Hormone

هرمون الحليب, كيف يفرز, كيف ينظم, متى يرتفع, متى ينخفض, التشخيص , العلاج

وظائف الكبد Liver functions

محاضرة وظائف الكبد ضمن سلسلة محاضرات الكبد, يقوم الكبد باكثر من 500 عملية, بالتعاون مع اعضاء اخرى بالجسم , أهمها مذكورة في هذه المحاضرة

استقلاب البلروبين Bilirubin Metabolism

محاضرة استقلاب البلروبين ضمن سلسلة محاضرات الكبد, البلروبين مادة سامة تعرف على كيفية تقليل سميتها وطرحها خارج الجسم, من خلال هذه المحاضرة المبسطة

أعراض التهاب البنكرياس Pancreatitis

#البنكرياس, وكما يسمى بالعضو المنسي, نقدم لكم اعراض التهاب هذا العضو المهم في جسم الانسان, اذا كنت تعاني منها جميعاً او بعضها راجع مختبرنا واجري فحوصات البنكرياس, اسعارنا مناسبة بتقنيات عالمية حديثة

اعراض داء السكري Diabetes Malitus

#لداء السكري بكافة انواعه, اعراض مشتركة, اذا كنت تعاني منها كلياً او جزئياً, لا تتردد في مراجعة مختبرنا لاجراء الفحوصات المطلوبة بهذا الصدد, والحصول على الاستشارة الطبية

اعراض نقص المغنسيوم Mg Defficiency

مغنيسيوم هو معدن ضروري وأساسي لأداء سليم للخلايا في الجسم. هذا هو رابع أكثر المعادن وفرة في الجسم، والثاني الأكثر وفرة في خلايا الجسم. هذا المعدن مهم لعمل سليم للأجهزة المختلفة في الجسم مثل جهاز القلب والأوعية الدموية، جهاز المناعة، الجهاز العصبي والعظام والعضلات.

حوالي -50% من المغنيسيوم في الجسم، موجود في العظم. الفائض موجود في خلايا أنسجة الجسم والأعضاء.

يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على أداء سليم للعضلات والأعصاب، المحافظة على معدل ضربات قلب ثابت، دعم أداء سليم لجهاز المناعة وكذلك في بناء العظام. ويساعد في ضبط مستويات السكر في الدم وفي المحافظة على ضغط دم ضمن نطاقه الطبيعي.

نقص المغنيسيوم في الجسم يسبب إضطرابات في معدل ضربات القلب، التي تنبأ بالوفاة، نتيجة عجز عضلة القلب.

اعراض نقص فيتامين دي3
Vitamine D3 Defficiency

من الفئات الأكثر عرضة لنقص فيتامين د، والتي قد يصف لهم الطبيب مكملات فيتامين د3:

1- كبار السن: حيث أن أغلب كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 65 عامًا يُعانون من نقص فيتامين د3.
2- الأطفال: وُجد أن الأطفال من عمر يوم إلى عمر 5 أعوام يُعاني عددًا كبيرًا منهم من نقص فيتامين د بشكل عام.
3- الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس: إن عدم التعرض لأشعة الشمس من شأنه أن يسبب نقصًا في فيتامين د.

احماض واملاح الصفراء
Bile Acids & Salts

أحماض واملاح الصفراء هي مركبات ستيرويدية توجد غالبا في صفراء الثدييات وغيرها من الفقريات. يمكن للكبد إنتاج أنواع مختلفة من أحماض الصفراء ذات تراكيب جزيئية مختلفة وتختلف حسب نوع الكائن. ترتبط أحماض الصفراء بالتورين أو الغليسين في الكبد لتكوين أملاح الصفراء.

اعراض السحايا في الاطفال
Meningitis

التهاب السحايا البكتيري bacterial meningitis هو عدوى في طبقات الأنسجة التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي (السحايا).

عملية اطفال الانابيب
IVF

أطفال الأنابيب
In vitro fertilization
أطفال الأنابيب تهدف عملية أطفال الأنابيب على مساعدة المرأة لكي تُصبح حاملًا، يتم القيام بهذا الإجراء لمعالجة مشكلات العقم المختلفة

هي التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث لجسد المرأة كل شهر استعدادًا للحمل، وتبدأ من سن البلوغ وتنتهي في سن اليأس.
تصل مدتها إلى 28 يومًا تقريبًا، وقد تراوح بين ٢٠ أو ٤٠ يومًا، حيث إن أول أيام الحيض هو أول يوم من الدورة الشهرية، وتنتهي ببداية الحيض التالي.
ويحدث الحيض عند خروج الطبقة الداخلية من جدار بطانة الرحم وإفرازات أخرى عن طريق المهبل، ويستمر عادةً من ثلاثة إلى سبعة أيام، وقد تزيد المدة أو تنقص من امرأة لأخرى وكذلك من شهر لآخر.

اليرقان - الصفراء
Juandice

اليرقان عبارة عن مصطلح يستخدم لوصف اللون الأصفر للجلد وبياض العينين والسوائل التي في الجسم، وفي الغالب يختلف لون الجلد وبياض العينين من شخص لآخر لاختلاف مستويات البيليروبين، حيث أن المستويات العالية تؤدي إلى تغير اللون إلى الأصفر، بينما المستويات العالية جدًا تؤدي لظهور اللون البني.
ويشير اليرقان إلى وجود مشكلة في الكبد أو القناة الصفراوية، كما أنه قد يحدث لجميع الأشخاص من جميع الأعمار، وقد يصيب 60% من حديثي الولادة أيضًا.

داء الباقلاء - التفول
Favism

يعد مرض أنيميا الفول أو التفول, ويدعى في بعض البلدان بداء الباقلاء, وبالانكليزي Favism, مرضًا جينيًا ورثيًا يتسبب للمصاب به بنقص في كمية إنزيم سداسي فوسفات الغلوكوز النازع للهيدروجين في الدم، والذي يعد إنزيمًا هامًا لتنظيم التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم.

ويعمل الإنزيم المذكور على الحفاظ على سلامة خلايا الدم الحمراء لتستمر هذه بدورها بالقيام بوظائفها على أكمل وجه خلال دورة حياتها.

وعند نقص هذا الإنزيم، تبدأ كريات الدم الحمراء بالتكسر قبل الأوان، مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بفقر الدم الانحلالي.

اسباب المذاق الحلو في الفم

هل سبق وشعرت بطعم حلو في الفم؟ ما هي أسباب هذا الطعم؟

جرثومة المعدة
H. Pylori

تحدث عدوى بكتيريا المَلوية البَوابية عندما تُصيب بكتيريا الملوية البوابية معدتك. ويحدث هذا عادة أثناء الطفولة. ربما توجد العدوى ببكتيريا المَلوية البَوابية - وهي أحد الأسباب الشائعة لقُرح المعدة (القُرح الهضمية)- لدى أكثر من نصف البشر في العالم. ولا يدرك معظم الأشخاص أنهم مصابون بعدوى بكتيريا الملوية البوابية؛ لأنهم لا يعانون من أعراضها مطلقًا. فإذا ظهرت عليك مؤشرات قرحة هضمية أو أعراضها، فمن المحتمل أن يُجري لك طبيبك فحصًا لمعرفة مدى إصابتك بعدوى بكتيريا المَلوية البَوابية. القرحة الهضمية هي قرحة على الغشاء المبطن للمعدة (قرحة مَعِدية) أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (قُرحة الاثنا عشر). تُعالَج العدوى ببكتيريا المَلوية البَوابية بالمضادات الحيوية.

اعراض تضخم البروستات

البروستات هي عبارة عن عضو في الجهاز التناسلي لدى الذكور حيث يشمل على القضيب والبروستاتا والخصيتين. وتقع تحت المثانة البولية وتزن نحو 20 جرامًا وتقوم بإفراز سائل كثيف يميل إلى البياض، ويساعد على نقل النطاف (الحيوانات المنوية).